(جمهورية قلبي) .. تثير ضجة نسائية بعد دعوة محمد اسكندر بعودة المرأة للمنزل

لبنان – جدلا جديدا يثيره المطرب اللبناني محمد اسكندر باغنيته الجديدة “جمهورية قلبي” والتي اثارت احتجاجات نسائية واسعة النطاق حتى ان لناشطات في الحركات النسوية اعتبروها بمثابة “اهانة”، بينما قوبلت باعجاب واسع بين الرجال.

وجاءت كلمات اغنية ” جمهورية قلبي” والتي تغزل فيها محمد اسكندر في زوجته التي اراد لها ان تظل في البيت على طريقة “سي السيد” في ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة قائلا ” نحنا ما عنا بنات تتوظف بشهادتها، عنا البنت بتدلل كل شي بيجي لخدمتها”.

لاقت الاغنية استحسان كبير من الرجال الاكثر شراء للالبوم بينما جاء شراء النساء للالبوم بسبب فضولهن سماع الاغنية التي ينادي فيها  محمد اسكندر بعودة النساء الى المطبخ في المنزل.

ودعت جمعيات المرأة المتحررة لمقاطعة الاغنية لشعور الكثير من النساء المؤيدات لتحرير المراة بالمهانة ازاء هذه الدعوى التي اطلقها محمد اسكندر في اغنيته التي كتب كلماتها ابنه فارس.

نساء يرفضن جمهورية الحريم

كما دعت جمعية نسائية سورية هذا الاسبوع “جميع النساء والرجال اصحاب العلاقة الطبيعية برجولتهم لارسال خطابات احتجاج للاذاعات السورية التي تُذيع هذه الاغنية يطالبون فيها بعدم اذاعة هذه الاغنية”،  بل ان مجموعة من انصار تحرير المراة في بيروت نظمت مؤخرا مظاهرة صغيرة ضد الاغنية، احتجاجا على ما اطلقوا دعوة للعودة للعصور الوسطى وان النساء يرفض جمهورية الحريم.

وفي المقابل لاقت الاغنية تأييداً اردنيا ففي عمان؛ اثارت الاغنية اعجابَ بعض النساء؛ اذ ان المجتمع الاردني محافظ في مجمله اكثر من اللبناني الاقرب للتحرر، بل ان بعض النساء في الاردن يستخدمن مقاطع من اغنية “جمهورية قلبي” كنغمة على محمولاتهن يسمعها المتصل الذي ينتظر الرد، او تسمعها هي ايضا قبل الرد.

وليست هذه هي المرة الاولى التي يثير فيها محمد اسكندر جدلا بشان اغنية له، وهو الذي اعتاد استخدام مقاطع من موسيقى الدبكة الشامية في اغانيه؛ حيث اثارت اغنيته “قولي بيحبني” التي عكست غيرة شديدة على المحبوب، والتي حققت انتشارا واسعا، واثارت في الوقت نفسه جدلا واسعا في لبنان.

اغنية جمهورية قلبي للمطرب اللبناني محمد اسكندر


المصدر : مواقع



تابعونا على فيس بوك أو على توتير




Line Break

THE_AUTHOR: كتاب يا مزاج (4306 Articles)

تعليق واحد

التعقيبات

أضف تعليق

Read previous post:
فرانشيسكو توتي ينفي اتهامه بالعنصرية

روما – ايطاليا قرر القاضي الرياضي الايطالي إيقاف قائد روما فرانشيسكو توتي  ل4 مباريات في الكأس نتيجة طرده بعد إعتدائه...

Close