مظاهرات فى فرنسا احتجاج على قرار منع ارتداء النقاب

باريس – فرنسا – تظاهر امس الاثنين عشرات الاشخاص فى فرنسا احتجاجا على القرار الفرنسى الذى يحظر ارتداء النقاب فى البلاد .

وطالب المتظاهرون أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي بالتراجع عن قرار يمنع ارتداء المرأة المسلمة للنقاب .

وكانت الحكومة الفرنسية قد أقرت منذ شهور قليلة قانوناً يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة .

وبالرغم من التحفظات التى أبداها مجلس الدولة الذي يعتبر أعلى هيئة قضائية في البلاد ، إلا أن مجلس الوزراء الفرنسى قد وافق على مشروع القانون .

وكانت منظمة العفو الدولية قد دعت وقتها أعضاء البرلمان الفرنسى إلى رفض مشروع القانون الخاص بحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة .

وأشارت المنظمة في بيان لها بباريس إلى أن الحظر الكامل لارتداء النقاب ينتهك حق المرأة في التعبير والدين باعتبار أن النقاب يمثل تعبيرا عن هويتهم أو معتقداتهم .

غرامة 150 يورو على من يرتدى النقاب

يذكر أن مشروع حظر النقاب ينص على منع ارتداء المرأة النقاب في كافة الأماكن العامة ، ومن سيخالف ذلك سيعاقب بغرامة قدرها 150 يورو بالإضافة إلى تلقى دورة في المواطنة.

ويرى الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى أن القرار “عادل “، موضحاً أن الحزب الاشتراكي المعارض سيقدم مشروع قانون بديل يقضي بمنع النقاب فقط في الأماكن الحساسة كالمطارات والإدارات والبنوك.

1900 مرأة منقبه فى فرنسا

يذكر أن فرنسا تعتبر من أكثر الدول الأوروبية التي يقطنها المسلمون حيث يبلغ تعداد المسلمين فيها ما بين 5 و6 ملايين شخص وتؤكد وزارة الداخلية الفرنسية أن نحو 1900 امرأة مسلمة فقط يرتدين النقاب أو البرقع .

وكان البرلمان البلجيكي قد أيد مشروع قرار يحظر النقاب في الأماكن العامة، وذلك بعد ماصوت عليه 134 عضو في البرلمان ، مما يجعل بلجيكا الدولة الأولى التي تصدر قراراً مماثلا في القارة الأوروبية.

وبدأ سريان مفعول هذا القرار في عدد من المدن البلجيكية، وهو قرار تشرف أجهزة الشرطة على تطبيقه،ويمنع المسلمات في بلجيكا من ارتداء النقاب في الأماكن العامة. وعلل النواب الذين أيدوا القرار بأن ارتداء النقاب يحول دون تحديد هوية من يضعه.

البي بي سي و منع النقاب في فرنسا



تابعونا على فيس بوك أو على توتير




Line Break

THE_AUTHOR: أحمد المصري (2052 Articles)

أحمد المصري , صحفى غلبان , نفسه فى الدنيا , ينام بأمان , وسلملى على البتنجان , ولا هوه غلى كمان, بشتغل فى أماكن كتيرة , وبدونها أفضل جعان , لكن ثقتى بالله كبيرة , ده هو اللى بيرزق الغلبان

أضف تعليق

Read previous post:
الحرب على غزة لم تؤثى ثمارها .. ضابط اسرائيلى

صرح أحد الضباط بالجيش الاسرائيلى أن اسرائيل أخطأت حينما قامت بهجوم على غزة . الرصاص المصبوب لم تؤتى ثمارها وأضاف...

Close