السعودية مقبلة على إلغاء نظام الكفيل

 الرياض ـ المملكة العربية السعودية : يبدو أن مشاكل الجاليات العربية والأجنبية  العاملين في السعودية في طريقها للحل في ظل نظام الكفيل ، حيث أنهت وزارة العمل دراسة لائحة شركات الاستقدام التي يتوقع أن تكون بديلاً لنظام الكفالة الفردي، وينتظر أن تعرض على مجلس الوزراء للموافقة النهائية في الأشهر المقبلة.

وتتضمن الدراسة إنشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية تتبع لوزارة العمل هدفها الإشراف على أوضاع العمالة الوافدة وإلغاء أي دور للكفيل التقليدي.

 ومن المقترح أن تسمى “هيئة شؤون العمالة الوافدة” وأن يكون مقرها الرياض ولها فروع في المناطق.

واوصت الدراسة على منع احتجاز جواز سفر العامل، وإلغاء موافقة الكفيل على استقدام العامل لأسرته أو طلب التصريح له بالحج أو الزواج أو زيارة أحد أقاربه في منطقة أخرى داخل السعودية.

واقترحت الدراسة حلولا تضمن حقوق العامل وصاحب العمل من خلال  وثيقة تأمين إلزامية لضمان الحقوق ، فيما يستفيد العامل من الوثيقة التأمينية ضد المخاطر بتأمين دفع صاحب العمل لراتب العامل مدة محددة لا تقل عن ستة أشهر ومستحقاته المالية الأخرى مثل مكافأة نهاية الخدمة أو أي تعويضات أخرى يحكم بها القضاء، إلى جانب تأمين يغطي قيمة تذكرة السفر في حالة ترحيل العامل وتأمين حماية قانونية.



تابعونا على فيس بوك أو على توتير




Line Break

THE_AUTHOR: هبة السيد (9714 Articles)

24 تعليق

  1. سامي علي

    فبركه غريبه استبدال الكفيل بصاحب العمل ، المهم الغاء كل القرارات السابقه وبالاضافة الى إلغاء الهروب وغير وان يحزف اي هروب من ملف العامل خصوصا العامل الذي لم يرتكب اي جريمه ، اما بخصوص من لديهم جرائم ومطلوبين تحول ملفاتهم للشرطه … وبهذا نخلص من شئ اسمه كفيل والعامل تكون علاقته مباره مع هيئة شؤون العمال … وجواز العامل ووثائقه بيده اي بيد العامل

    وصاحب العمل مالينا بيه اي دخل سوى عقد عمل مبرم وملزم للطرفين وفي حاله عدم رغبة العامل او الموظف الاستمرار بالعمل يطلع بعد ان يصفي حقوقه اي رواتبه الشهريه ويبحث عن اي صاحب عمل اخر ، مش تكون الحكايه فبركه بتغيير المسمى من كفيل الى صاحب عمل

  2. متى بس

    كفيلى محتجز جواز سفرى ومانعنى انزل مصر رغم مرض زوجتى فى مصر بتعنت غير طبيعى متى بس احس بحريتى متتتتتتتتتتتتتتتتى

  3. مجد الأمه

    ههههه فقط الأشجار المثمره هي من ترمى والحنظل يداس في الأرض ولا تقربه الحيوانات

  4. shining moments

    مجد نفسك يضرب فيه المثل القائل (حجته مش رمانة .. القلوب ورمانه) #
    __#

  5. مئآسِ تُروى (3)

    أحد المكفولين استقدم عماله من الهند وبنغلاديش وطلب منهم العمل عنده وكان عمله يسير بنجاح وعلى أحسن وجه وجنى من المال الكثير ولكن الطمع أعماه دون أن يُعطي للضعفاء أجورهم متناسياً حديث المصطفى عليه السلام (. أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه )
    رواه أبو يعلى في مسنده من حديث ابي هريرة
    .

    . ومر الشهر تلو الشهر تلو الشهر دون أن يعطيهم حقهم … يعني المساكين مو لاقين يصرفون على أنفسهم ولا لاقيين يدفعون أجره العُزب الي يسكنون فيها … وحين طفح بهم الكيل ولم يجدوا من ينصرهم ااتفقوا على أن يأخذوا حقهم بأنفسهم فما كان منهم إلا أن تربصوا بالمكفول حين خروجه من سيارته متوجهاً إلى بيته وأوسعه ضرباً بالعصي الغليضه حتى تسببوا له بكسور في الجسم ونزيف في الدماغ …. بس تدرون وش الحلو في الموضوع …انهم فلتوا ولااحد قدر يحاسبهم وقعد يتأوه عالسرير ويداوي جروحه بروحه ^_^ وش رايكم بالقصه تراها واقعيه والراوي شاهد عيان

  6. مئآسٍ تُروى (2)

    عامله مغربيه استقدمتها صاحبت إحدى المشاغل لتعمل ككوافيره ونظراً لوقوع المشغل في داخل الحي وليس عالواجهه والشارع العام فإن زبائنه قلائل ومردوده قليل جداً … ماكانت تقصه لي منال وتحكيه  عن ظلم صاحبت المشغل كلام لم أكن أصدقه فقد كانت تشترط على العاملات لديها والاتي كنّ يسكنّ معها في بيتها أن يدفعوا لها مبلغ معين كل شهر ليساهموا في مصروف المنزل مع العلم انها ماتصرف لهم رواتب بحجه قلّه الدخل ومافي زباين وصارت تعطيهم بدل الراتب ( نسبه ) والبقيه من العاملات كانوا يساهمون في القطيّه طبعاً حتى لو ماعندهم بيدبرون فلوس بس الأهم مايتسفرون …أما منال فرفضت أن تساهم وقالت أنها بحاجه لكل قرش
     فما كان من صاحبت المشغل إلا أن طردتها من البيت وقالت لها اذهبي لتعيشي في المشغل إلى حين تسفيرك كانت أوضاعها صعبه صعبه وتصعب عالكافر كانت تنام بالمشغل وماتاكل حتى أكل مافي تقطع قلبي عليها  ..,,, 
    وأثناء تواجد العامله بالمشغل كان هناك شخص يطرق الباب ويضع رسائل وأرقام جوال وطلب منها أن تتصل به 
    واستمر الحال وكل يوم رساله ورقم جديد ولكن اتضح في النهايه أن من يقوم بذلك هي صاحبه المشغل نفسها وكان هدفها من ذلك أن تلبس البريئه تهمه وتلحق بها العار  
    ….ملاحضه ….  
    القصه : واقعيه  
    الراويه : شاهد عيان

  7. مئآسٍ تُروى (1)

    مواطن سعودي يطلب من مكفوله  (والذي يعمل بمحل ألعاب ) شهرياً مبلغ مئتين وخمسين ريال  وحين يشتكي له العامل بعسر الحال وضيق ذات اليد وصعوبه الدفع له لأنه حول كامل المبلغ إلى أهله في الهند يقول له أحضري لي ماتستطيعه  بدلاً من المال فلا يملك العامل المسكين سوى أن يأخذ بعض الألعاب وبعض الفواكه الى مكفوله .  *_* مو كأن السالفه قلبت ابتزاز …للمعلوميه ان هالكفيل كافل كثير من العمال يمكن وصل عددهم للأربعين وتخيلوا المبلغ الي يجنيه من هالضعاف والمسكين الي يطوف عليهم كل شهر ويمد يده طلباً للمال    

  8. مصطفى

    لا اقول غير اللهم اجعل خادح الحمرمين فى اعلا عليين بالجنة وادخل عليه السرور واجعله قدوة لكل قادة العرب صحيح وواكد والله شاهد على ذلك ( انه فعلا ملك الانسانية) الله يوفقة ويوفق ولى العهد لما يحبة ويرضاه عنهم اجمعين

  9. Nabil

    إنها مشاكل اجتماعية ، ومن المؤكد إن الحكومة الرشيدة افهم وأقدر وأعلم من كل ما يقال هنا ، لكن الا تعلومون ايها الضيوف ان هذا بلد له نظامه ، فعليكم اتباع النظام ، فإن عجبكم النظام اهلا بكم ، وإن لم يعجبكم فالباب يفوت جمل.
    لكن هذه ثقافات شعوب ، فإذا تحدثنا عن المحاكم وأروقة المحاكم ، فلنا في مصر خير دليل ، مع ملاحظة ان مصر من السعودية والسعودية من مصر….فقد خاب من فرق بينهما ، وقال هذه مصر ، وهذه سعودية…ولو قرأنا التاريخ لعلمنا هذا جيدا.
    بس انا والله ليه قضية في مكتب العمل ، وهذه القضية من اربع سنوات ، وإلى الأن فإن الذي ليس هو كفيلي بيتسلى معايا ويتلاعب بي …وأتى بجهابزة التلاعب حتى يظهر انه رجل فهمان كيف يتلاعب. طبعا هذا ليس عيبا في النظام ، لكن عيب في البشر ، مثلهم مثل جماعتنا في مصر ، فكما اسلفت الفول من الطعمية والطعمية من الفول….يعني انا والله مش زعلان ، كفيلي تصالح مع من هو ليس بكفيلي على ان يسدد حقوق العمالة ، لكن من هو ليس بكفيلي رجل فنان في المحاكم … وعلى الله جبر الخواطر….

  10. علي

    الي الامام هذ خبر يفرح القلب

  11. بدر

    أقول كذية أبريل..
    .والله لو أسرق فلوس الدوله محد يلومني..تعبت من الأجازه 

  12. محمد سعيد محمد الزول

    شكرا لي خادم الحرمين وشكرا لولي العهد وشكرا للشعب السعودي ووزير العمل علي الاستضافة اولا مع كل احترامي لكل المعلقين ابدا بقول بأن الشعب السعودي شعب مضايف ولن ننسي هذا ولكننا كما تعلمون اخوة لكم في الدين اولا وعرب مثلكم ثانيا انا من الذين يريدون الحق لكل الاطراف صاحب العمل والمقيم ايضا . هل يرضيكم بأن ادفع للكفيل مبلغ 300 ريال شهري وانا راتبي 1200 ريال واذا لم ادفع له لا يجدد الاقامة حتي لو كنت لا تعمل يفرض عليك والا بلاغ الهروب هل يرضيكم بان العمال يعملوو تحت وطئت الشمس الحار كما تعلمون قياس درجات الحرارة هل تعلمون بان هذا العمال اقلبهم كفلائهم لم يصرفوووووو لهمة رواتب اربعه اشهر وفيهم ست اشهر لم يصرفوووو شئ ؟ هل تعرفون معني بلاغ الهروب وخاصة اذا كان المقيم معه عائلته كيف يتعذب والله الذي لا اله الا اعرف عائلة هنا زوجه بالسجن منذ ست اشهر بالمدينة وزوجته واولاده ليس لهم اهل هنا تعال لنري ماذا فعل بهم صاحب العقار بعد دخول اباهم بالسجن انا الذي اكتب هنا تظلمت من مكتب العمل ولم يفيدني بشئ كيف حكم لي مكتب العمل المادة 38 من الذي علمني بمواد القانون وانا انسان لا افقه بالقانون لماذا لم يكتوبوااااا حقوقي خلف الاقامة اين راح مستحقاتي لان الكفيل رجل اعمال حقوقي راح في الهواء مع اني عندي مستندات تؤكد حقوقي والله المستعان اذا انا قلت في اخر الليل الله لا يوفقه هل يصلح هذا ان اضر مسلما بسبب فلوس لنري الموضوع ليس من باب وجهة نظر بل من المصلحة العامة التي تحفظ حق المواطن والمقيم واخيرا شكرا لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده ووزير دفاعه سمو الامير سلمان حفظه الله ورعاه رجل حق ويستحق كل الشكرا عندما كان بامارته امارة الرياض يستقبل من كل الجنسيات ويحلحل بعض الامور وجزاكم الله كل خير نأسف اذا جرحت احد او غلط علي اي احد وشكرا

    • مصرى صميم

      صدقت يا زول  وهذه القصص التى اتيت بها هى واقعية بل ويوجد غيرها الكثير والكثير سمعت عنها من اشخاص   بسبب  الكفيل هذا  لذلك اطالب بألغاء الكفيل لان هذا يعتبر استعباد  للانسان  ويجب ان يلغى كى يعامل الانسان بكل احترام  وعزة وكرامة   واتمنى اتمنى من ان يلغى فى كل الدول العربية  

    • مجد الأمه

      طبعاً لا يرضي أحد ما يأخذه بعض الكفلاء من العماله الوافده وقد حذر العلماء من هذا ووصفوه بالسحت ” المال الحرام ” لكن الفعل هذا لا ينطبق ع كل الكفلاء !! وما أعرفه عن التحايل ع الناس أن رجلاً لديه فيز عمل ولا أعرف كيف يحصل عليها وليس لديه مؤسسه قائمه بل يلجأ إلى جلب عماله ويتركها في الشارع تعمل لحسابها ومن هنا يبدأ الخلل وبعضهم يرى أن هذا الفعل شطاره وتجاره إما بجهل أو يعلم أنه حرام ولا فرق عنده !! ومن لديه شركه أو مؤسسه تعمل في السوق فالعماله تعمل لديه بمرتب شهري ولا يأخذ شيئاً منه !! والظلم قائم للأسف بين المسلمين الجشعين ولا ننسى بعض الحالات السلبيه صاحب العمل لا يؤدي أجرة العامل كامله وأيضاً العامل لا يخلص في عمله وأنا هنا أقووول تعميم الشر غير جائز لا شرعاً ولا عقلاً لكن لا ننكر أن فيه بعض المظلوميات للناس لدى بعض الكفلاء ومن ترك أمراً من أمور الشرع أحوجه الله إليها ” يعني لابد من عقد عمل يضمن الحقوق لكل الأطراف “

      • shining moments

        يالي مسمي نفسك بإسم أكبر منك (مجد الأمه) أشوف موقفك تغير خلال ليله وضحاها … بالأمس القريب تقول ان الي يسون هالتصرفات هم (مقيمين متجنسين ) !!!!!! والحين جاي تقول الحق وماشاءالله نزل عليك العقل بصوره مفاجئه ….!!! الي أحب أقوله لك اذا كان عندك أحقاد على جنسيه معينه فلاتخلي الحقد يعميك ومايخليك تشوف وتقول الحق … ويوصل بك إلى درجه التجني والإفتراء على الغير وقول كلام مغاير للواقع تماماً هذا أولاً ^_^ ثانياً : الي أعرفه انك سوري مغترب لاجيء ولاانت من السعوديه ولا من أهلها بس جاي تتحكك بين رجلينهم مثل الكلب الجربان وتنكر أصلك نسيت المثل الي يقول ماينكر أصله إلا قليل أصل ؟؟؟؟؟ وبعد جاي تقولي ياريت أعرف جنسيتك جنسيتي أصل العروبه وأفتخر وماأنكرها مو مثلك

        وثالثاً: وهاذي النقطه هي أكثر شي أحب أنوه عليها ان كلامي مو معك أنا كلامي مع أهل البلد وانت روح اسفط مع معلمين الشاورمر بكندا. وياريت لأأشوف لك أي تعقيب على ردودي لأن حروفك المشبعه بالحقد والبغض والعنصريه تجاه بلد معين تُثير اشمئزازي وأمثالك تواجدهم يجيب الصمرقع وأخيراً وليس أخيراً شوف حل مع (أزمه ضياع الهويه) الي تعاني منها وووووغير اسمك إلى (مع نفسك) ترى أبرك

        • مجد الأمه

          أسمع يا بويمن يا حقير أنا سيدك وتاج راسك يا غبي والحقد هو اللي عمى عيونك وخلاك تتنكر للبلد اللي أنت فيها وكثير من أمثالك مرضى ومتسكعين واشبعت راسك النتن بالقات وبطنك خاويه وعينك فارغه والحقد معشش في رؤوسكم العفنه وجاحدين المعروف وناكرين للجميل أيها الأفاك الأبله والخيانه تجري في دمكم وتأمرتم مع صدام وظننتم أنكم شيء وطلعتم تجرون أذيال الخيبه إلى بلادكم اللي مو قادرين تبنوها لأحقادكم ع بعض ولا تطلع في العجه وأنتم غير نازحين للمجاري وكل عمل وضيع أنتم أسياده بلا منازع وأنا يا غبي أصل وفصل من بلاد الحرمين ولا فخر وإن كنت فلسطينياً فلي كل الشرف هههههه يا ليتها عيَّرتني بماهو عااااارُ

  13. shining moments

    السعوديه تلغي نظام الكفاله ؟؟؟؟؟؟ ماأعتقد أبدااااااً …. اذا كان ثلاثه ارباع الشعب عايشين على الميتين والخمسه ميه الي يمصونها من عروق المقيم الأجنبي كل شهر مادري كل ست شهور بحجه الكفاله واذا التغى ها النظام ايش يسون الكفلاء ؟؟؟؟ يشحتون مثلاً ………….. أمحق

    • مجد الأمه

      اعتقد أن لحظاتك غير مشرقه أبداً وبليده وغير صحيحه بالمطلق وتفووووووح منها رائحه خبيثه والجمل ما يشوف سنامه !! وياليت أعرف جنسيتك عشان أقدر أرد عليك ولو أني شبه متأكد أنك لحجي الهويه وما ذكرته قليل لضعفاء النفوس ومن يقوووم به للأسف هم ع شاكلتك وصدقني لا أتجنى ع أحد وللأسف من يقوووم بهذا العمل السحت هم كانوا مقيمين وتم تجنيسهم وشوهوا وجه البلد الأصيل لكن هذا قدرنا أن بلادنا حوت الرجال الشرفاء والأنذال التعساء !!

أضف تعليق

Read previous post:
شاب جزائري يتزوج صديقة بمباركة إمام مسلم ..صور

 الجزائر ـ الجزائر : استغل شاب فرنسي من جزور جزائرية يدعى لودفيك محمد زاهد صدور كتاب بعنوان "القرآن والجنس "...

Close